س : إذا تعرض الإنسان لحادث ومات ولم يمكن تغسيله ولا تيميمه لفقدان مواضع التيمم أو بعضها فما حكمه؟ / أحكام الاموات .
س : بعد التكبيرة الرابعة في الصلاة على الميت هناك عبارة (اللهم إنا لا نعلم منه إلا خيرا) فإذا كان المصلي يعرف الميت تمام المعرفة ويعرف أنه كان فاسقا كتركه للصلاة أو شربه للخمر، فهل الأولى ترك العبارة أو نية المراد الواقعي؟ / أحكام الاموات .
س : هل يجوز التكفين بكفن قد كتب عليه القرآن الكريم؟ / أحكام الاموات .
س : في الصلاة على الميت إذا أتى المصلي بالشهادتين والصلاة على محمد وآل محمد، والدعاء للمؤمنين والدعاء للميت، هل يصح قراءة أي دعاء ولو لم يكن مأثورا أم لا؟ / أحكام الاموات .
س : في حال نزيف الدم من جراحات الميت حين تغسيله هل يحكم بصحة الغسل أم لا؟ وهل ينتقل الحكم للتيمم؟ / أحكام الاموات .
س : مع كثرة جراحات الميت هل يجب خياطة الجروح ووضع القطن و (اللزقة) المانعة من خروج الدم عند التغسيل، وهل يكفي غسل ظاهر (اللزقة) حينئذ؟ / أحكام الاموات .
س : المعروف أنه لا يجوز دفن الموتى في المساجد، ولكنا نلاحظ أن كثيرا من المساجد المعروفة فيها قبور، كالمسجد الحرام أو المسجد النبوي ومسجد الطوسي وغيرها؟ / أحكام الاموات .
س : عند تشريح الرأس يستمر الدم بالنزيف لاسيما في حال الغسل فهل يمكن لف الرأس أولا ببلاستيك من دون تغسيله ثم تطهير بقية الجسد ثم التيميم ثم التكفين؟ / أحكام الاموات .
س : هل أن المرأة إذا ماتت في حالة الولادة تعتبر شهيدة؟ / أحكام الاموات .
س : هل يجوز دفن المرأة مع الحلي (المجوهرات)؟ / أحكام الاموات .
س : في صورة نسيان وضع الحنوط للميت، هل لابد من نبش القبر أم لا؟ / أحكام الاموات .
س : هل يجوز بناء القبور أرفع من أربع أصابع، أو شبر، أو ذراع؟ / أحكام الاموات .
س : هل يجوز خياطة القميص لكفن الميت أم يجب أم لا؟ / أحكام الاموات .
س : هل يجوز النظر الى عورة الميت حال تغسيله، خاصة وأنه قد يستلزم التغسيل النظر للتأكد من عدم وجود حاجب على البشرة، أو نجاسة، وهل يجوز مس العورة حال غسلها؟ / أحكام الاموات .
س : إذا وضع على الميت اثناء تغسيله إزارا أو خرقة أو قوطة ونحوها فهل تطهر بتغسيله تبعا أم لا؟ / أحكام الاموات .
س : هل يكفي في أذن ولي الميت لغير، في تجهيزه الاذن التقديرية، وعلى فرض أن الميت ليس له من الورثة إلا أطفال صغار من الطبقة الأولى، فهل ينتقل الاذن إلى الطبقة التالية، وهل يكفي استئذان الذكور دون الاناث؟ / أحكام الاموات .
س : مقبرة درست ولا أثر للقبور فيها ، وليس أحد من الاحياء من يتذكر أنه دفن فيها أحد في عصره إلى مئة سنة أو أكثر ، وقد تحولت إلى ركام من القمامة ، ولا يعلم أنها مقبرة للمسلمين أو لغير المسلمين ، وهناك دعوى لاحد المسلمين أنه كشف له قبر ، وتبين أن الهيكل العظام / أحكام الاموات .
س : ما حكم البناء على القبور الموجودة في المقبرة الموقوفة على عامة الناس ؟ وإن كان محرما .. فما هو وجه البناء على قبور مقبرة الغري ؟ / أحكام الاموات .
س : مقبرة امتلات بالقبور، وبالنظر للحاجة إلى مكان للدفن يراد تعليتها بوضع التراب عليها ، لتكون مقبرة أخرى فوقها ، بحيث إذا حفر فيها بعد التعلية قبر لا يؤثر على القبور السفلى .. فهل يجوز ذلك ، أم لا ؟ ومن ناحية أخرى ، فإن كل واحد من القبور الفعلية عليه قطعة م / أحكام الاموات .
س : ما هو الوجه لجواز قطع عضو من أعضاء الميت المسلم ، مع الايصاء من الميت ؟ / أحكام الاموات .
س : معلوم أنه لا يجوز تشريح جثة المسلم ، لكن .. هل يجوز أخذ عينات بالابرة بعد الوفاة من أجزائه كالكبد والرئة الذي يعتقد أصابتها بمرض معين ، مع العلم أن ذلك لا يترك أي أثر بعد أخذ العينة ؟ / أحكام الاموات .
س : في "العروة الوثقى" في أحكام الدفن توجد مسألة تقول : لا يجوز اللطم على الصدور عند موت الميت ، ولم تعلقوا عليها .. فهل أن رأيكم الحرمة وفاقا لصاحب العروة وعلى هذا يحرم اللطم على الصدور لأجل العلماء وغيرهم ، سواء كان على بشرة الصدر مباشرة ، أو من وراء الثوب / أحكام الاموات .
س : جنابكم تشترطون طهارة موضع التيمم وهنا الرأس مثلا ليس بطاهر بسبب استمرار نزيف الدم .. فهل يمكن التيمم له على النجاسة ؟ / أحكام الاموات .
س : في بلاد الغرب عندما يموت الانسان يؤخذ الى المستشفى ، وتشرّح جثته وحتى رأسه في أغلب الاحيان لأسباب شتى ، وعندما يغسل من الصعب جدا أن يتوقف نزيف الدم من الجراحات ، وفي هذه الحالة يبقى الجسد بحالة نجاسة وقد تصل إلى الكفن .. فهل يجوز لف الجسد كله ما عدا الوج / أحكام الاموات .
س : عند تشريح الرأس يستمر الدم بالنزيف لاسيما في حال الغسل .. فهل يمكن لف الرأس أولا ببلاستيك من دون تغسيله ، ثم تطهير بقية الجسد ، ثم التيميم ، ثم التكفين ؟ / أحكام الاموات .
س : إذا مات المسلم ولم يصل عليه ( الصلاة على الميت ) ولا صلاة الوحشة .. فهل يجوز أن يصلى عليه صلاة الوحشة بعد ليلة أو ليلتين ، أم لا ؟ / أحكام الاموات .
س : ميت دفن في مكان ولم يوص أن يدفن في أي مكان أخر .. هل يجوز لوليه نبشه لنقله إلى مكان آخر ان كان راجحا ، أو مطلقا ؟ / أحكام الاموات .
س : إذا لم يكن مع المرأة المتوفاة احد من محارمها .. هل يجوز نقلها من لبنان مثلا إلى النجف مع آخرين ليسوا من محارمها ، مع العلم بمحافظتهم وأمانتهم ؟ / أحكام الاموات .
س : هل يجوز ارسال الميت إلى بلد ما اذا كان ذلك يكلف مبلغا من المال يدفع إلى الظالم ؟ / أحكام الاموات .
س : هل أن المرأة إذا ماتت في حالة الولادة تعتبر شهيدة ؟ وكذلك الانسان لو مات في حريق أو غرق أو حادث آخر؟.. وهل يختص ذلك بالمسلم ؟ / أحكام الاموات .
س : هل يجوز دفن المرأة مع الحلي ( المجوهرات ) ؟ / أحكام الاموات .
س : في صورة نسيان وضع الحنوط للميت .. هل لابد من نبش القبر أم لا ؟ / أحكام الاموات .
س : هل يجوز بناء القبور أرفع من أربع أصابع ، أو شبر ، أو ذراع ؟ / أحكام الاموات .
س : هل يجوز خياطة القميص لكفن الميت ، أم يجب ، أم لا ؟ / أحكام الاموات .
س : هل وضع شيء مع الميت في القبر كشريط العزاء ، رجاء للنجاة حرام ، أم لا ؟ / أحكام الاموات .
س : هل تجوز قراءة سورة الفاتحة ، او الاتيان بشيء من البر نيابة عن ميت غير شيعي ، سواء كان من الارحام ، او سواهم ؟ / أحكام الاموات .
س : هل يجوز اهداء ثواب الفاتحة او الخيرات للمخالف سواء كان رحما ام لا ؟ وكذا الاستغفار له؟ / أحكام الاموات .
س : القول المعروف بعدم جواز الاستغفار لغير المؤمن .. كيف يوفق بينه وبين الدعاء المشهور ( اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات.. الخ ) ؟.. فمن هم المسلمون والمسلمات بعد المؤمنين والمؤمنات ؟ / أحكام الاموات .
س : دفن شخصان أو أكثر في يوم واحد .. فهل يجوز صلاة ليلة دفن واحدة لهما كليهما ، بأي يقول بعد الصلاة : (... وارفع ثوابها إلى قبر فلان وفلان )؟ / أحكام الاموات .
س : يتفرع من السؤال السابق هذا السؤال : هل يجوز للانسان أن يصلي صلاة الوحشة في أي ليلة شاء ، ويرفع ثوابها إلى كل من دفن من المؤمنين في يوم هذه الليلة ؟ / أحكام الاموات .
التقليد والفتوى :
الطهارة :
الصلاة :
الصوم :
الزكاة والخمس :
الحج والعمرة :
الزواج :
الأسرة :
المعاملات :
مسائل متنوعة :
• الماء الموجود في الأنابيب والذي يصل بواسطة الحنفية هل هو بحكم الكر من دون تفصيل أو يفصل بلحاظ المنبع الذي يصل منه إلينا؟ • ماء النهر يعد من الجاري، ولكن لو سحب الماء منه بواسطة الانابيب أو آلة أخرى قريبة منها فهل يطبق على الماء المسحوب أحكام الماء الجاري؟ • لو تدفق ماء الكر على الثوب بكثرة بحيث أزال ماء الغسالة، فهل يجزئ هذا عن العصر أم لا بد منه؟ • خروج ماء الغسالة معتبر في التطهير بالماء القليل، ولكن هل ذلك مختص بالغسالة النجسة أم بمطلق الغسالة؟ • إذا وضع ثوب أو بساط يصعب عصره في حوض أو طشت واستولى الماء الكثير عليهما، ثم غمزا باليد أو بالقدم ثم وضعا على الحبل وتقاطر الماء منهما مدة دون أن يعصرا فهل يكفي ذلك، أم لا بد من عصر هما أولا ثم وضعهما على الحبل؟ • عندما توضع الثياب والملبوسات في الغسالة الكهربائية وتجري عليها المياه الكرية مع تطهير داخل الغسالة بشكل كامل، ثم تدار الغسالة لتخرج أكثر الماء بالشكل الذي يسمى عصرا (طبعا) بعد انقطاع الماء الكري عنها، هل تكفي هذه الطريقة في التطهير مع العلم أن العصر في ا • هناك ثياب سميكة لا تعصر بسهولة فكيف يتم تطهيرها؟ • إذا كان الغسيل ناشفا ووضعناه في الماء الكر ثم عصرناه داخل الماء فهل يكفي؟ • هل يجب في تطهير الخيطان العصر، أم يكفي أن يستهلك الماء جميع أجزائها المتنجسة؟ • هناك نوع من السجاد يثبت باللاصق [الموكيت] على أرضية المكاتب والدور، بحيث يغطي هذه الارضية بالكامل، ويستشكل كثير من المؤمنين في كيفية تطهيره في حالة تنجيسه، فهل يجب خلعه من الارضية لتطهيره؟
• وقد يتفق في بعض الاحيان أن يدخل السائق مع الحاج إلى منى قبل دخول وقت المبيت الثاني ، ولكنه لعدم خبرته بالمنطقة يضل الطريق ، فيخرج من حدود منى ويصادف ذلك دخول وقت البيات الثاني ، ثم يرجع مرة أخرى إلى منى ، وقد فات جزء من البيات الثاني .. فماذا يلزمه ؟ • هل يكفي بأن يكون الشخص من أهل الخبرة ، وليس من أهل الاستنباط لكي نسأله عن الرجوع للأعلم ؟ • لو نذر ذبيحة لله تذبح في كل سنة في اليوم العاشر من المحرم ، ونسي في تلك السنة ، ولم يتذكر الا في اليوم الحادي عشر أو الثاني عشر .. ماذا يصنع ؟ • ما هي كيفية تطهير الارض المسطحة بالبلاط ، وأجزاء المنزل كالابواب والحيطان المتنجسة بالبول ، إذا كان التطهير بماء الانانيب المطاطية المتعارفة ( الشلنق )؟ • ذكرتم في المنهاج ج 2 ص 8 من المكاسب المحرمة بالنسبة للتلفزيون : ( وأما مشاهدة أفلامه ، فلا بأس بها إذا لم تكن مثيرة للشهوة ) .. ما هو المقصود من الشهوة هنا ؟.. هل مجرد وجودها ، أم لابد من تأدية الشهوة إلى حصول المحرم كالإمناء مثلا ؟ • هل يجوز مشاهدة الصور الجنسية الموجودة في الكتب الطبية ؟ • هل يجوز للمرأة أن تعمل كطبيبة أو ممرضة ، مع استلزام ذلك للاختلاط بالرجال في أيام الدراسة أو العمل بعد ذلك ؟ • من أحرم لعمرة التمتع ، ثم انكشف له أنه قبل سنة أو أكثر كان قد أتى بعمرة مفردة وتبين له الآن بطلانها .. ماذا يصنع بالاحرام الذي تلبس به فعلا ؟ • إذا بلغ الشخص وعنده أموال .. فهل يخمسها بمجرد بلوغه ، أم بعد أن يحول عليها الحول ؟ • اذا ارادت المرأة ان تبيت برهة من الوقت في المزدلفة في ليلة العاشر من ذي الحجة .. فهل يكون حكم الرجل الذي هي برفقته حكمها ، فيجوز له ايضا المبيت في المزدلفة في تلك الليلة برهة من الوقت ، ثم الانصراف إلى منى قبل طلوع الفجر ؟
خدمات :
الرئيسية || السيد الخوئي : < السيرة الذاتية - المؤلفات - الدروس الصوتية > || المؤسسة والمركز || النصوص والمقالات || إستفتاءات السيد السيستاني || الصوتيات العامة || أرسل إستفتاء || السجل
تصميم، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net