ان لم نعلم : هل ان الزوج او الوكيل احرز عدالة الشهود ، ام لم يحرز .. فهل الاصل حمله على الصحة واعتبار الطلاق صحيحا ، او الاصل عدم صحة الطلاق حتى يثبت احراز الزوج ، او الوكيل لعدالة الشهود ؟ 

( القسم : أحكام الطلاق )

السؤال :  ان لم نعلم : هل ان الزوج او الوكيل احرز عدالة الشهود ، ام لم يحرز .. فهل الاصل حمله على الصحة واعتبار الطلاق صحيحا ، او الاصل عدم صحة الطلاق حتى يثبت احراز الزوج ، او الوكيل لعدالة الشهود ؟


الجواب :  يحمل العمل على الصحة ، ويعتبر الطلاق صحيحاً ما لم يعلم بطلانه .

ملاحظة : هذا الجواب من أرشيف استفتاءات سماحة السيد السيستاني   
حفظه الله، وقد يلزم مراجعة موقع سماحة السيد للتحقق من رأيه الأخير    


قرّاء هذا الإستفتاء : 9558      


 
 


التقليد والفتوى :

  • التقليد والفتوى

الطهارة :

  • أحكام النّفاس
  • أحكام الحيض
  • أحكام الاستحاضة
  • احكام الاموات
  • أحكام التخلي
  • التيمّم
  • الغسل
  • الوضوء
  • المطهرات
  • النجاسات

الصلاة :

  • الصلاة - احكام القضاء
  • الصلاة - احكام المسجد و الحسينية
  • الصلاة - صلاة الجمعة
  • الصلاة - احكام الجماعة
  • الصلاة - احكام المسافر
  • الصلاة - احكام الخلل
  • الصلاة - احكام الافعال
  • الصلاة - المقدمات

الصوم :

  • الصوم - احكام القضاء
  • الصوم - احكام المسافر
  • الصوم - زكاة الفطرة
  • الصوم - احكام المفطرات
  • الصوم - روية الهلال

الزكاة والخمس :

  • أحكام الزكاة
  • الخمس - مصرفه
  • الخمس - احكام عامة

الحج والعمرة :

  • الحج والعمرة

الزواج :

  • أحكام الطلاق
  • الزواج المنقطع
  • الزواج الدائم

الأسرة :

  • السلوك الفردي
  • العلاقات الاسرية
  • علاقات الوالدين والابناء
  • علاقة الرجل بالمرأة
  • أحكام المرأة الخاصة

المعاملات :

  • القضاء والشهادات
  • الحدود والقصاص والديات
  • الوقف
  • الهبة والصدقة
  • احكام اللقطة
  • المعاملات والوظائف
  • أحكام الغصب
  • أحكام الدين
  • الاموال الحكومية
  • ردّ المظالم ومجهول المالك
  • احكام البنوك
  • احكام التأمين

مسائل متنوعة :

  • مسائل متنوعة
  • شؤون حياتية عامة
  • الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
  • احكام الارث
  • الوصية
  • الاطعمة والاشربة
  • الكفارات
  • اليمين والعهد
  • أحكام النذر
  • المحرمات الفعلية
  • المحرمات القولية
  • الغناء والموسيقى
  • المستحبات والنوافل
     جديد الإستفتاءات :



  عبارة لايبعد الحكم به ولكن المسألة مشكلة ، هل تدل على ان الفقيه قد رفع اليد عن الفتوى وقال بالاحتياط الوجوبي ، أم أن قوله والمسألة مشكلة تعني الاحتياط الاستحبابي؟

  الفقه الإسلامي - كما نعرف - من العلوم التي لا يلقّاها إلاّ الذين صبروا و لا يلقّاها إلاّ ذو حظٍ عظيم ، و لكن حالتنا كعوام نقلّد‎ ‎المراجع في الأحكام ، نرى التخبّط الكبير التي تحدثه كلمات الرسالة العمليّة المقتضبة ، و نحن إذ سمعنا من بعض العلماء بأنّ‎ ‎ال

  يجب على كل مجتهد جامع للشرائط العمل بفتاواه ولا يجوز له الرجوع إلى غيره من المجتهدين وإن كانوا أعلم منه ، فإذا وجب عليه العمل بفتاواه فلماذا لا يجوز لغيره تقليده مع وجود الأعلم ؟

  اذا قال الفقيه : مشكل وان كان لايخلو من قرب .. فهل يعني الاحتياط الوجوبي ، أم انه احتياط استحبابي ، وكلمة لا يخلو من قرب فتوى ؟

  ما المقصود من قول الفقيه : الأحوط ، إن لم يكن أقوى ؟

  هل يجب اتباع الفقيه في احكامه التي يصدرها ؟

  ما هي حدود حاكمية الحاكم ، وموارد نفوذها في حق مقلدي الغير ؟

  انني لازلت اقلد السيد الخوئي ( قدس سره الشريف ) حسب ما يرجعنا إليه سماحة السيد علي السيستاني دام ظله العالي .. والآن هل يجيز السيد السيستاني تقليده المطلق أم ان الفتوى لازالت كما هي ؟ وهل هناك بعض أهل الخبرة الذين يمكن سؤالهم في هذا الشأن ومن هم أن وجدوا

  اود ان أسأل عن وكلاء سماحة السيد في الكويت , وما مدى الوكالة الممنوحة لكل منهم ؟

  في المسائل التي يحتاج فيها المكلف لاذن من الحاكم الشرعي هل يكفي الاذن له من أي مجتهد؟ أم لا بد من اذن المرجع الذي يقلده هذا المكلف؟

     البحث في الإستفتاءات :


  

     إستفتاءات عشوائية :



  هل يجوز إعطاء سهم السادة لمن يبث فضائل أهل البيت عليهم السلام على الفضائيات ، وهو بحاجه اليها ؟

  إذا ترك الميت ارضاً بيضاء ، ولم يعلم أنه حصل عليها بطريق ملك شرعاً أم لا ، ولكن للأرض سند قانوني يمنع الأخرين من تملكها .. فهل في هذه الصورة ترث الزوجة باعتبار ان القيمة ترجع إلى السند القانوني أم لا ؟.. وما الحكم بالنسبة للورثة الآخرين ؟

  1 عندما اتممت السادسة عشر ، وتأكدت من بلوغي إنتابني الشك .. هل بلغت عندما كنت في الرابعة عشر أو في الخامسة عشر ، وكنت في ذلك الوقت اجهل بالاحكام الشرعية ، مثل الغسل والصلاة والصوم ، فصرت اشك بين ستة أشهر أو سنة ، الان ماذا عليّ فعله .. هل اقضي كل الصلوات

  امرأة احرمت وهي في العادة , وبعد وصولها الى مكة المكرمة اعتقدت انها طهرت, فاغتسلت ثم طافت وسعت وبعدها رأت قليلاً من الدم, فما حكم طوافها ؟

  أنا أعيش في مجتمع محافظ حيث أن المرأة لا تخرج إلى الشارع إلا وهي واضعة على وجهها غطاء ، لكن بعض البيوتات في هذه المجتمعات لديها عادة داخل المنزل وهي : جلوس زوجة الأخ أمام اخي زوجها بالحجاب الإسلامي ( مكشوفة الرأس والكفين فقط ). فهل يجوز ذلك ؟

  انا شاب مقبل على الزواج ان شاء الله تعالى ، وقد سمعت بعض الاحاديث عن حرمة الجماع مرة اُخرى دون الغسل ، اي وجوب الغسل بعد الجماع ، قبل ان تجامع مرة ثانية ؟

  هل الاحتياط وارد في تأخير صلاة الظهر يوم الجمعة ؟

  هل يحق للزوجة استعمال موانع الحمل من دون رضا الزوج ؟

  قرأت في كتاب ضياء الصالحين عن دعاء لطلب الولد ، وفي هذا الدعاء وجوب تسميت الطفل بأسم محمد ، و قد سمعت من بعض الاصدقاء انه يمكن ان يسمى الولد لسبعة ايام بذلك ثم يغير اسمه للاسم الذي تريده .. فهل هذا صحيح ؟

  لو سافر مسافر من بلده بعد أذان الظهر مباشرة من دون ان يصلي ، ووصل مقصده بعد الغروب .. هل يجب عليه القضاء قصراً أو تماماً ؟

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للإستفتاءات
  • أرشيف كافة الإستفتاءات
  • أضف موقع المؤسسة للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

الرئيسية   ||   السيد الخوئي : < السيرة الذاتية - المؤلفات - الإستفتاءات - الدروس الصوتية >   ||   المؤسسة والمركز   ||   النصوص والمقالات   ||   الصوتيات العامة   ||   أرسل إستفتاء   ||   السجل

تصميم، برمجة وإستضافة :  
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net