شخص يسكن النجف ومحل عمله في بغداد مثلا ، ففي شهر رمضان إذا فرض أنه كان يخرج من النجف قبل الزوال ، ويسافر إلى مدينة ثالثة ، ثم يرجع منها إلى محل عمله قبل الزوال ، ثم بعد الزوال يخرج من محل عمله ليرجع إلى النجف .. فهل صومه صحيح ؟ وبتعبير آخر .. هل المرور ب
|
 |
(
القسم :
الصوم - أحكام المسافر )
|
 |
السؤال : شخص يسكن النجف ومحل عمله في بغداد مثلا ، ففي شهر رمضان إذا فرض أنه كان يخرج من النجف قبل الزوال ، ويسافر إلى مدينة ثالثة ، ثم يرجع منها إلى محل عمله قبل الزوال ، ثم بعد الزوال يخرج من محل عمله ليرجع إلى النجف .. فهل صومه صحيح ؟ وبتعبير آخر .. هل المرور بمقر العمل من قواطع السفر؟ |
|
|
 |
الجواب : إن كان سفره مسوغا لإفطاره ، بأن كان مع تبييته بالليل وفي غير جهة مهنته ، فمر أثناء تلك السفر إلى محل انقطاع سفره قبل الزوال ، ولم يحدث إفطاره السائغ قبل وصوله ، وجب نية الصوم وأجزأه ، كما لو دخل بيته ، ولا أثر للخروج منه بعد الزوال ، والله العالم. |
ملاحظة : هذا الجواب وفق فتاوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله
|
قرّاء هذا الإستفتاء :
8210
|