هل هناك فرق بين الفتوى بالاحتياط ، والاحتياط بالفتوى ، أم أن المعنى واحد ، فلو قلتم مثلا: اذا أقيمت صلاة الجمعة بشرائطها وجب الحضور
|
 |
(
القسم :
التقليد والفتوى )
|
 |
السؤال : هل هناك فرق بين الفتوى بالاحتياط ، والاحتياط بالفتوى ، أم أن المعنى واحد ، فلو قلتم مثلا: اذا أقيمت صلاة الجمعة بشرائطها وجب الحضور على الأحوط ، وقلتم مثلا : يحرم حلق اللحية على الأحوط ، فإن المفهوم من العبارتين أن الاحتياط إحتياط وجوبي يجوز الرجوع فيه إلى مجتهد أخر مع رعاية الأعلم فالأعلم .. فهل يفهم عكس ذلك من أن الأولى فتوى بالاحتياط ، والثانية احتياط بالفتوى أم العكس ، أم ان كلتيهما بمعنى واحد كما هو المفهوم الأولى ؟ |
|
|
 |
الجواب : نعم فرق بينهما ، فإن الأولى داخلة في الفتوى ولايجوز الرجوع فيها إلى مجتهد أخر ، دون الثاني ، فانه داخل في الاحتياط ، ويجوز الرجوع فيه إلى مجتهد أخر ، والمثالان في السؤال من هذا القبيل ، والله العالم. |
ملاحظة : هذا الجواب وفق فتاوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله
|
قرّاء هذا الإستفتاء :
10996
|